Wednesday, 28 November 2018

Membeli atau mencicil barang kepada seseorang yang bukan pemiliknya.....

 

Repost by: Alfaruq’s Blog
Sumber Channel Telegram: DarsTanjungPinang

Pertanyaan ❓

bismillah. afwan ustadz bolehkah kita membeli atau mencicil barang kepada seseorang yang bukan pemiliknya tapi dia yang kes kan barangnya dan kita mencicil dari pemodal. atau pembeli yang menentukan jenis barang dan pemodal yang membelikan dan mengambil keuntungan dari cas atau cicilnya barang. tolong penjelasan ustadz jazakallahu khair..



Dijawab oleh Al Ustadz Al-Ustadz 
Abu Ubaiyd Fadhliy Al Bugisi حَفِظَهُ اللّٰه 
di majmu'ah روضة الطالبين منكوتانا :

✓ Gambaran seperti ini tidak boleh.

Masuk dalam praktek riba.
———————

Berikut fatwa Syaikh Al Utsaimin rahimahullah terkait jual beli diatas, bahwa cara itu lebih parah dari riba biasa.

فضل محمد:
حكم شراء السيارات بالتقسيط عن طريق البنوك الربوية 

السؤال: 

تقوم بعض البنوك الربوية ببرنامج تقسيط السيارات لموظفي بعض الدوائر الحكومية ويشترطون على الموظف تحويل الراتب للبنك، أو يختم على الشيك مناولة للبنك; حفظاً لحقهم وبعد ذلك للموظف حق التصرف في راتبه فما الحكم؟ 
الشيخ: لكن كيفية البيع الذي يكون على هؤلاء؟ 
السائل: هم يملكون سيارات. 
الشيخ: السيارات عندهم موجودة؟ 
السائل: نعم في معرض يقولون: إنه تابع لهم.

الجواب:


الشيخ: لا بأس. فمثلاً يقول: اشتر من المعرض سيارة نقداً بخمسين ألفاً ومؤجلاً بسبعين ألفاً مثلاً ولكن نريد أن نرهن الراتب بحيث يحول علينا من أجل أن نخصم القسط؟ 
السائل: نعم. 
الشيخ: أقول: هذا جائز ولا شيء فيه. 
السائل: ألا يكون معاونة لهم على الإثم؟ 
الشيخ: إذا كنت لا تريد أن تعاونهم فلا تشتر منهم أصلاً. 
السائل: لكن الحكم أنه جائز. 
الشيخ: الحكم جائز، الرسول عامل اليهود قبل هديتهم وباع لهم واشترى منهم. 
السائل: الربا يكون للمسلمين يعني اليهودي كافر أم مسلم؟ 
الشيخ: الربا حرام على المسلم وغير المسلم. 
السائل: لكن نقول: الكافر لا ذنب له. 
الشيخ: بل يؤاخذ. 
السائل: لكن هل يعاقب؟ 
الشيخ: يعاقب لا على الحرام فقط بل يعاقب حتى على ثيابه التي يلبس، وأكله الذي يأكل، ألم تسمع قول ربك: ﴿ لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا ﴾[المائدة:93] والذين لم يؤمنوا ولم يعملوا الصالحات عليهم جناح أم لا؟ عليهم جناح. ألم تسمع قول ربك: ﴿ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [الأعراف:32] وغير الذين آمنوا ما هي لهم في الدنيا حرام عليهم، وما هي بخالصة يوم القيامة سيجزون عليها. الآن لا تظن أن الكافر يشرب شربة إلا ويحاسب ويعاقب عليها، ولا يأكل لقمة من العيش إلا ويحاسب عليها.


السائل: بالنسبة للبنوك لا يملكون السيارات، يقولون: اذهب إلى المعرض وهات ثمن السيارة؟ 
الشيخ: هذه لا تجوز هذه حرام. مثلاً: يأتي إنسان إلى شخص , تاجر ,بنك أو غيره، يقول: أنا أريد سيارة وأنا ما عندي مال قال: اذهب انظر المعرض الذي تريد وأعطني إياه وأنا أشتريها من المعرض ثم أبيعها عليك، هذه حرام، وهذا أشد من كونه يقول: خذ هذه خمسين ألف ريال بستين ألفاً; لأنه إذا أعطاه خمسين ألف ريال يشتري بها السيارة بستين ألفاً إلى سنة، هذا رباً صريح أم لا؟ بلى. وإذا قال: اذهب اختر السيارة وأنا أشتريها وأبيعها عليك؟ هذه حيلة، وخداع، وفعل الذنب مع الخداع أشد من فعله الصريح لسببين: السبب الأول: أن هذا المخادع -والعياذ بالله- كالمستهزئ بآيات الله. كأن الله لا يطلع على نيته. السبب الثاني: أنه ما دام يعتقد أن هذا حلال سوف يستمر عليه، لكن الصريح يفعله الإنسان وهو خجلان من الله , مستحٍ من الله، يترقب أول ساعة تأتيه يمن الله عليه بالتوبة. وأضرب لكم مثلاً بشيء أكبر من هذا، أيهما أعظم ذنباً: كافر يعلن الكفر أم منافق؟ المنافق أعظم; لأن المنافق كافر ومخادع والكافر صريح. إذاً: هؤلاء الذين يقولون: اذهب اختر السيارة ونحن نشتريها ونبيعها منك أملى عليهم الشيطان كلمة اغتروا بها، قالوا: إن الذي يريد أن يشتريها ثم يبيعها، لو أن الرجل ترك الشراء بعدما اشتراها التاجر أو البنك كما سأل السائل ترك الشراء فإنه لا يلزمه بها، قالوا: إذا كان لا يلزمه معناه ما صار بيع قبض، فنقول: الأعمال بالنيات، ومتى يأتي شخص يترك الشراء! الرجل اختار السيارة هو الذي اقترحها يريد أن يترك ما هو بتارك، وكلمة لو ترك ما خالفناه ما هو بصحيح; لأننا سمعنا أنه يكتب اسمه في القائمة السوداء بمعنى أنه لو أراد المعاملة الثانية لا يعامل. المهم على كل حال أرجو منكم أن تشيعوا بين الناس أن هذه معاملة حرام، ووقوع في الربا، ووقوع في المخادعة.


المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [219]


معاملات معاصرة
البيوع والمعاملات > الربا والصرف


 رابط المقطع الصوتي 
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/od_219_09.mp3


Penanya:  Berkaitan dengan bank, mobil mobil itu bukan milik bank, pihak bank berkata: 

"Pergilah ke dealer dan serahkan harga mobil itu kepada kami!"

✏ *Syaikh :* *
ini tidak boleh ini haram*

 Misalnya: `seseorang mendatangi orang lain orang kaya, atau Bank atau selainnya,

• orang itu berkata: 'aku ingin mobil tapi aku tidak punya uang.'

° Yang didatangi menjawab: "pergilah ke dealer yang kamu inginkan, dan berikan kepadaku. Aku beli mobil itu dari dealer kemudian aku jual kepadamu."

*ini haram, dan hal ini lebih parah daripada ia katakan kepadanya: ambillah 50.000 real ini dengan pembayaran 60.000 real.* 

Sebab apabila ia beri kepadanya 50.000 kemudian ia belikan mobil, dengan [mengembalikan] total 60.000 selama 1 tahun, *bukan kah ini riba yang jelas?  Tentu.*

 Tapi jika ia katakan: pergilah pilih mobil dan aku yang beli lalu menujualnya kepadamu! 

Ini adalah trik dan penipuan[kepura-puraan] Dan melakukan dosa disertai trik/penipuan lebih parah dari melakukan dosa itu dengan terang-terangan, dengan dua alasan.

Alasan pertama: orang yang melakukan trik itu _semoga Allah melindungi kita_ seakan akan bermain-main dengan Ayat-ayat Allah, sepertinya Allah tidak tahu niatnya.

Sebab kedua : selama ia meyakini bahwa hal ini halal maka niscaya ia akan terus melakukan nya, 

Beda dengan yang jelas dosa, dilakukan oleh seseorang dalam keadaan ia takut kepada Allah, merasa malu kepada Allah, senantiasa menanti waktu Allah menganugerahkan taubat kepadanya.

Aku berikan contoh kepada kamu, berupa hal yang lebih besar dari ini, manakah yang lebih besar dosanya : orang kafir yang menampakkan kekufuran nya ataukah munafik? Munafik lebih parah, sebab munafik itu kafir dan pura-pura, sedangkan si kafir jelas[kufurnya]......

Yang penting apapun itu, aku harapkan dari kamu untuk menyebarluaskan antara manusia bahwa muamalah ini haram, jatuh dalam riba dan jatuh dalam kepura-puraan.


Faedah dari Al-Ustadz 
Abu Ubaiyd Fadhliy Al Bugisi حَفِظَهُ اللّٰه 
di majmu'ah روضة الطالبين منكوتانا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

No comments:
Write komentar

Archive

BIOGRAFI